لمحة تاريخية :

     تأسست عمادة المكتبات جامعة الدلنج في العام 1994م بتأسيس الجامعة كما بدأت المكتبات بمكتبة كلية التربية إلا إنها أصبحت فيما بعد المكتبة الرئيسة للجامعة وتقدم خدماتها لكل طلاب الجامعة مع تركيز بصفة خاصة على طلاب التربية والمعلمين والعلوم ، ثم تطورت مكتبات الجامعة واصبحت تضم العديد من الكليات والمراكز المتخصصة بالجامعة .

بدأت المكتبة بفهرسة بطاقي يضم كل مقتنيات المكتبة وساعد في إنشائها عدد من الموظفين والأساتذة بالجامعة وخارج الجامعة . والآن تسعى المكتبة للتحول إلى الفهرس المحوسب .

بدأت المكتبة بأعداد بسيطة من الكتب تغطي كليات التربية – تنمية المجتمع – المعلمين – العلوم الزراعية – والعلوم . كما شهدت الجامعة في الآونة الأخيرة توسعاً كبيراً في عدد الكليات والمراكز المتخصصة ، وتبعاً لذلك ازدادت محتويات هذه المكتبات حتى وصلت إلى حوالي 23,000 مؤلف وذلك عن طريق التزويد والإهداء والتبادل .

توجد بالمكتبة عدد 1400 رسالة جامعية ومجموعة مقدرة من الدوريات تأتي معظمها كهدايا من بعض الجهات والمنظمات ذات الصلة .

اخيراً انشات المكتبة الالكترونية لتطوير البيئة التقنية والتحول إلى الفهرس المحوسب .

 

   الرؤية

 

     خدمة البرامج البحثية والاكاديمية تعزيز دور الجامعة كمؤسسة ذات إنجازات بحثية مميزة على المستوى المحلي والعالمي، بتشجع الباحثين على تقديم أبحاث والقيام بدراسات لا تخدم المجتمع المحلي فحسب بل وتساهم في تقديم بحث علمي مميز وذلك نتيجة توفير المعلومة الصحيحة والمواد القرائية المناسبة ويتمثل ذلك بالتخطيط السليم للمكتبة وبناء مقتنياتها ومجموعاتها القرائية وفق معايير الجودة الشاملة .

  الرسالة

   تسعى مكتبات الجامعة الى التميز دائما والى تطوير أطر العمل والمهام ومواكبة التغيرات والمتطلبات المتوقعة  مستقبلا وذلك بتوفير الكوادر البشرية المؤهلة لتقديم الخدمات المتميزة وبناء المجموعات القرائية والمعرفية والمقتنيات التي تلتقي والأهداف التي رسمت لها وتعزيز قدرة مكتبات الجامعة على المنافسة مع مثيلاتها من مكتبات جامعية بحثية محلية ودولية، والعمل علي تقديم ما هو جديد دائما سواء بتحديث مقتنياتها القرائية والمعرفية وإدخال الخدمات الالكترونية الحديثة والمساهمة الفاعلة في دعم البحث العلمي والمنهاج لتلبية حاجات المستفيدين

   الاهداف

1.  المساهمة في تنفيذ برامج الجامعة الاكاديمية والبحثية وذلك بتوفير المجموعات القرائية، والمصادر الإلكترونية والخدمات المتنوعة، ، والعاملين المهنيين وبيئة البحث المناسبة التي تقود للرقي والإبداع العلمي .

2.  رفع كفاءة الاداء المؤسسي في مكتبات الجامعة وتطوير البنية التحتية والبيئة التقنية لدعم التحول للمعاملات الالكترونية بالجامعة بما يمكنها من تحقيق رسالتها واهدافها  

3.  إظهار الجامعة كمؤسسة ريادية وطنية للبحث العلمي والتميز،

4.  تحسين نوعية الخدمات التي تقدمها بما يساعد المكتبة على تحقيق رسالتها.

5.  تطوير برنامج تشغيل المكتبة الالكتروني والرقمنة والأجهزة والتعرف على المتغيرات التقنية وتطبيقها.

6.  تدريب وتعليم مستخدمي المكتبة على استخدام المواد القرائية  الالكترونية منها أو التقليدية وكيفية الوصول اليها.

7.  معالجة القدرة الاستيعابية للزيادة السنوية لنمو المجموعات القرائية وتوفير الحيز والمساحات اللازمة لاستيعاب هذه الزيادة .

8.   تقوية الصلات مع المنظمات الوطنية والاقليمية والعالمية التي تعني بالمكتبات والمعلومات لتبادل المعرفة.

للاطلاع على لائحة المكتبات اضغط هنا

 

السيرة الذاتية لعميد المكتبات اضغط هنا


قائمة المراجع اضغط هنا